شباب مودرن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب مودرن


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
GUEVARA
مدير تطوير شباب مودرن
مدير تطوير شباب مودرن
GUEVARA


ذكر
عدد الرسائل : 1043
العمر : 37
الموقع :
العمل/الترفيه : موظف
مزاجك ايه : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Qatary25
المهنه : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Office10
هوايتى : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Readin10
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Empty
مُساهمةموضوع: فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ   فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 9:16 am


الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء .. و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..

"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الأولـــــــــى"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لا مه على شيء قط .. فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم

فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الثانية "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟) قال: لا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم ) ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ ) قال : لا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم ) فأبغض الشاب الزنا

"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الثالثة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون انت .. كم مره قلت لك .. فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه
فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الرابعة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: ترك الجدال أكثر إقناعاً .. تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .

"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الخامسة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة السادسة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: ماكان الرفق في شئ إلا زانه.. بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ.. "

فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة السابعة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: دع الأخرين يتوصلون لفكرتك.. عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..

"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعده الثامنة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب.. حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها

"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعده التاسعة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: لا تفتش عن الأخطاء الخفية.. حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين


"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعده العاشرة "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن.. عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعده الحادية عشر "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب .. مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..

"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعده الثانية عشر "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. عند الصينيين مثل يقول .. نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..


"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الثالثة عشر "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
"فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65:القاعدة الرابعة عشر "فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ 65: تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم و أخيــــــراً... فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام نبيل
عضو مبدع .. مدير عام منتدى شباب مودرن
عضو مبدع .. مدير عام منتدى شباب مودرن
اسلام نبيل


ذكر
عدد الرسائل : 3802
العمر : 38
مزاجك ايه : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Qatary31
المهنه : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Profes10
هوايتى : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Readin10
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ   فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 9:35 am



العتاب مفيد وصحي لو كان الانسان متمسكاً بصداقته للاخرين ، ولكن كثرته وحدته تجعله يتحول إلى خصام وفراق ، واليكم هذا الموضوع عن فن العتاب :

فَنُّ العِتَابِ مِنْ فِقْهِ الخِطَابِ



عِمَاد حَسَن أَبُو العَيْنَيْنِ[1]


هناك ألوان كثيرة وفنون شتى للتحاور والتفاهم بين الناس من ذلك لغة القول اللين، كما قال تعالى لموسى وهارون فى مخاطبة فرعون: {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه44] فاللين وسيلة من وسائل الخطاب بين الناس للوصول إلى الهدف المنشود من الإقناع وغيره من مقاصد التحاور.
وهناك الشدة ورغم كونها على النقيض من اللين إلا أن لها مواضع لا بد منها، ولها ثمار ليست بمعزل عنها، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [التحريم9]

وقال الشاعر[2]:

إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ *** وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا *** مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى

وهناك العتاب وهو فنٌ ولونٌ من ألوان الخطاب يختص بالمتحابين وأصحاب العلاقات المترابطة والوشائج القوية، وقد يكون من الخطورة بمكان إن لم يُستخدم على الوجه الأمثل، ويُوضع فى موضعه اللائق به.

ولقد تعلم النبى صلى الله عليه وسلم من ربه -تبارك وتعالى- فقه العتاب حيث كان القرآن ينزل بالعتاب من الله -تبارك وتعالى- لخليله ومصطفاه سيد البشر صلى الله عليه وسلم ليوجهه إلى الأمثل والأوفق والأرفق والأحسن من السياسات والقرارات، عندما يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ما يكون خلاف الأولى.
فمن ذلك أن عبد الله بن أم مكتوم الأعمى وقد أسلم قديمًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده صناديد قريش‏: عتبة وشيبة ابنا ربيعة وأبو جهل بن هشام‏ والعباس بن عبد المطلب وأمية بن خلف والوليد بن المغيرة يدعوهم إلى الإسلام رجاء أن يسلم بإسلامهم غيرهم.
فقال عبد الله‏:‏ يا رسول الله أقرئني وعلمني مما علمك الله وكرر ذلك مرارًا وألح عليه وود النبي صلى الله عليه وسلم أن لو كف ساعته تلك؛ ليتمكن من مخاطبة الرهط طمعًا ورغبة في هدايتهم، وعبد الله لا يعلم تشاغله بالقوم فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم قطعه لكلامه وعبس وأعرض عنه فنزل قوله تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَاءهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى} [عبس1-10] فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرمه ويقول إذا رآه‏:‏ «مَرْحَبًا بِمَنْ عَاتَبَنِي فِيْهِ رَبْيِ»[3].

قال العلماء: ما فعله ابن أم مكتوم كان من سوء الأدب لو كان عالمًا بأن النبي صلى الله عليه وسلم مشغولٌ بغيره، وأنه يرجو إسلامهم، ولكن الله -تبارك وتعالى- عاتبه؛ حتى لا تنكسر قلوب الضعفاء والمساكين؛ وما فعله النبي صلى الله عليه وسلم كان نوعًا من المصلحة؛ لأنه بإسلام هؤلاء القوم تُسلم القبيلة كلها، إلا أن الله -تبارك وتعالى- وجهه إلى الأولى والأحسن وهو أن النظر إلى المؤمن وإن كان فقيرًا أصلح وأولى من الإقبال على الأغنياء طمعًا في إيمانهم.

فانظر إلى العتاب الرقيق فى قوله تبارك وتعالى: (عَبَسَ وَتَوَلَّى) بضمير الغيبة، تعظيمًا وإجلالاً له صلى الله عليه وسلم ولم يقل: عبست وتوليت بلفظ المخاطب، لإيهام أن من صدر عنه هذا الفعل ليس هو صلى الله عليه وسلم ، والسامع لهذه الآيات للمرة الأولى لا يعلم من هو المقصود بها، وإن علم فليس في الأسلوب شدة أو نقمة إنما توجيه للأحسن والأصوب، كما أن في التعبير بضمير المخاطب فى قوله تعالى: (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى) الإيناس بعد الإيحاش، والإقبال بعد توهم الإعراض.

وهكذا يكون العتاب الرقيق باستخدم الألفاظ الرقيقة التى لا تؤثر سلبًا على نفس سامعها بحيث ينسى أنه عتاب ويتحول إلى مُدافعٍ ومجادلٍ عن موقفه لِيُثْبِتُ أنه على صواب، ولا يؤتي العتاب -في تلك الحالة- ثمرته المرجوة.



جزاك الله خيراً أخي الحبيب جيفارا ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GUEVARA
مدير تطوير شباب مودرن
مدير تطوير شباب مودرن
GUEVARA


ذكر
عدد الرسائل : 1043
العمر : 37
الموقع :
العمل/الترفيه : موظف
مزاجك ايه : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Qatary25
المهنه : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Office10
هوايتى : فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Readin10
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ   فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 1:13 pm



كل الشكر لك اخى العزيز اسلام نبيل على مشاركتك
التى أثريت بها صفحتى من خلال ردك على موضوعى وان دل يدل رجاحة الفكر وعمق التفكير وقلما مميزا لديكـ
كنت مستمتعاً بما قرأت
فاجزاك الله خيرا
ولكن اسمحى لى ان اناقشك فى جزء من ردك

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ 9
هذة الاية ليس بموضعها فى الموضوع
فابتفسير الجلالين
يقول تعالى آمرا رسوله - صلى الله عليه وسلم - بجهاد الكفار والمنافقين ، هؤلاء بالسلاح والقتال
(يا أيها النبي جاهد الكفار) بالسيف (والمنافقين) باللسان والحجة (واغلظ عليهم) بالانتهار والمقت (ومأواهم جهنم وبئس المصير) هي

هذا تفسير اخر
قوله تعالى يا أيها النبي جاهد الكفار الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وتدخل فيه أمته من بعده . قيل : المراد جاهد بالمؤمنين الكفار . وقال ابن عباس : أمر بالجهاد مع الكفار بالسيف ، ومع المنافقين باللسان وشدة الزجر والتغليظ . وروي عن ابن مسعود أنه قال : جاهد المنافقين بيدك ، فإن لم تستطع فبلسانك ، فإن لم تستطع فاكفهر في وجوههم . وقال الحسن : جاهد المنافقين بإقامة الحدود عليهم وباللسان

- واختاره قتادة - وكانوا أكثر من يصيب الحدود . ابن العربي : أما إقامة الحجة باللسان فكانت دائمة ، وأما بالحدود لأن أكثر إصابة الحدود كانت عندهم فدعوى لا برهان عليها ، وليس العاصي بمنافق ، إنما المنافق بما يكون في قلبه من النفاق كامنا ، لا بما تتلبس به الجوارح ظاهرا ، وأخبار المحدودين يشهد سياقها أنهم لم يكونوا منافقين .
طبعا لايمكن ان تجاهد صديقك بيدك ، فإن لم تستطع فبلسانك ممكن ، فإن لم تستطع فاكفهر في وجوههم
دة طبعا مستحيل
فا نحن نعتب على اصدقائنا ولا نعتب على المنافقين
فان كونت تعلم انة ينافقك لماذا تصاحبة نقطة
دائما العتاب على قـدر المحـبة
لكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا الا إذا استخدم في الوقـت المناسب
فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ،
ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ
ولا تكرر ما تقولة ولا تلح كثيرا
حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب
|لا توجه اتهامـا مـباشرا فلا يجب ان تضع صديقك موضع المتهم
فتضطره للدفاع عن نفسة بطريقة تبدو وكانة يبرىء
شخصة من تهمة مؤكدة
فذلك يوغر صدره اتجاهك ، وربما تخسره جزئيا او كليا
كـن مهذبـا فلا تستخدم ابدا كلمات خارجة عن الادب ،
وانتق الفاظك بعناية
حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك
كن هـادئـا لا ترفع صوتك ،
وتكلم بهدوء ودون انفعال
وتذكر انك تعاتب ولا تشاجر
ولانتسى قول الرسول عليه السلام (( كل ابن آدم خطآء وخير الخطائين التوابون )) ... فالناس يخطئون مع ربهم فيغفر
لهم ويعفو عنهم .. اذن لم لانلتمس لبعضنا عذرا عند الخطأ فخير الناس اعذرهم للناس .
ارجع الى نقطة مذكورة فى الموضوع
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع
الحكيم هو من يضع الشيء في مكانه الأصلي
فايجب ان نتعلم كيف نتعامل ونتخاطب ونتحاور حتى نجني ثمرة ذالك
فالخطأ شيء طبيعي كما ذكرافى الموضوع وتصحيحه واجب
ليس الهدف التشهيير ولفت النظر ونفخ العظلات
وانما الهدف تصحيح الخطأ فقط
والله اعلم
guevara
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فـــن التعــــــــــامـــــل مــــع المـــخـــطـــئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مودرن :: 
صالونات Modern
 :: حكاوي القهاوي
-
انتقل الى: