اسلام نبيل عضو مبدع .. مدير عام منتدى شباب مودرن
عدد الرسائل : 3802 العمر : 39 مزاجك ايه : المهنه : هوايتى : تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: علامات التنصيص والترقيم الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 10:38 am | |
| ملاحظة :في الحقيقة الموضوع كان في المنتدى الاعلامي ، فاجئت به هنا كي تعم الفائدة للجميع ، لان الموضوع فيه من الاهمية ما يكفي لاعطاء المواضيع المكتوبة شيئا من الجمالية والتالق .
التنظيم الشكلي للعبارات والفقرات والجمل من اهم الاسس التنظيمية في بناء هيكلية البحث وصورته . فيجب على كل كاتب ان يعرف علامات الترقيم والتنصيص في كتابة اي موضوع ، ذلك انك لو كتبت فقرة طويلة ، ولم تفصل بين الجملة واخرى بفاصل من الفواصل المطلوبة ، لكل حالة ، اختلط الكلام ، فمن هنا كانت علامات الترقيم تشكل حجر الزاوية في بناء النص الصحيح ، وبيان شكله الدقيق ، ومعناه الواضح .
فاليكم علامات التنصيص والترقيم وكيفية استخدمها في الجمل والمواضيع
اولاً :_ الفراغ في اول كل فقرة .... للاشارة الى ان الكلام مطلع فقرة جديدة منفصلة عما قبلها من فقرات الكلام ، وينبغي ان يكون هذا الفراغ في اول السطر بمقدار كلمة ، بحيث يتميز السطر الاول مما يليه من الاسطر بهذا الفراغ المقصود في اوله ، وهذه العلامة ، تلتزمها كل لغات العالم ، وتبدوا واضحة في كل الكتب والمطبوعات .
ثانياً :_ النقطة ، وتوضع في اخر كل عبارة ينتهي معناها ، كما توضع _ اعتيادياً _ في اخر كل كلمة لان الفقرات تكون متضمنة افكار كاملة ، تبدأ في اول كل فقرة وتنتهي في اخرها . وتكون النقطة ( . ) حدا فاصلا بين فقرة سابقة واخرى لاحقة
ثالثا :_ نقطتا مقول القول : ( : ) وتكون مرسومة بشكل عمودي ، وتوضع _ عادة _ بعد فعل القول _ او مشتقاته _ او ما يقوم مقام القول مث : ذكر ، وزعم ، وحدث ، اذا اراد بها التنصيص على القول وحكايته ، قاذا اراد بها غير التنصيص على الكلام فلا حاجة الىالنقطتين مثل : ( حدثني بكسر ان زيدا حاضر فليس فيها تنصيص على القول ، واما مثل : ( ذكر ابن خلكان في الوفيات : (( كان ابو النواس قد تنسك في اخريات حياته )) فهو نص بعد الفعل ( ذكر) الذي وقع موقع القول ، لذلك وضعة نقطتين القول ( : ) للدلالة على وجود النص المنقول من ابن خلكان .
رابعاً :_ شرطتا الجمل او المفردات المعترضة ، واهميتها في توضيح الكلام الاعتراضي ، بمعانيه المتعددة :_ التفسير والتبيين والدعاء والنداء والتنبيه وذلك نحو :
ــ انت ــ حفظك الله ــ عالم . ــ عليمك ــ ياسعد ــ واجب كبير . ــ ان العلم ـــ علم القران ــ من عظم العلوم في حياة المسلمين .
خامساً :_ القوسان ( ..... ) علامتا الحصر ، والتنصيص وتاتيان لحصر النص المنقول من المصدر او المرجع ، من غير تلاعب او تغيير .
سادساً :_ النقاط المجدولة ، وتوضع ، بين الكلام المتواصل والمتصل اشرة الى حذف شي في موضعها ، وغالبا ما تكون هذه النقاط في النصوص المنقول ، والمحصورة بين علامتي التنصيص : (( ... ... )) اي انك اذا نقلت من كتاب مايفيدك في موضوع او بحث وتحذف الباقي وضع مكانها ( .... ) .
سابعاً :_ الفارزة : فرز ــ في اللغة ــ اذا فصل بين الشيئين ،والمعنى الاصطلاحي لا يتعد ذلك ، لان الفارزة وهي العلامة التي تفرز بين جملة وجملة او عبارة وعبارة وشكلها : ( ، ) .
ثامناً :_ الخط المائل ( / ) : وهو خط يستعمل في اكثر من حالة ، فهو يستعمل للفصل بين سنتي الهجرة والميلاد ، كما يستعمل بين الترقيم العربي والترقيم الافرنجي ، او المصطلح العربي والمصطلح الافرنجي ، او اسم الكتاب بالعربي وغيره من لغات العالم . تاسعاً :_ الخط المستقيم ( ـــ ) : ويستعمل وصلة للاحق بسابق ، كالسنوات وارقام الصفحات ، حتى الكلام ، ـــ فمثلا ــ : انظر المصدر السابق : جـ1 / ص 15 ــ 18 ، ويعني من ص 15 الى الصفحة 18
عاشراً :_ علامة المساواة ( = ) وهي علامة توضع لبيان التكافؤ والتساوي بين الاشياء ، وهذه العلامة معروفة في المسائل الرياضية والحسابية ، وتوضع ايضا للتعويض عن تكرار الكلام ، وتاخذ مكانها بين الارقام وما يليه من كلام النحو .
حادي عشر :_ الفارزة المنقوطة من تحت : وهي التي يستخدمها المؤلف للربط بي السبب والمسبب ، فكلما كانت العلاقة بين الكلام السابق واللاحق علاقة بيان علة او سبب او نتيجة كانت الفارزة المنقوطة ( ؛ ) هي الفاصلة بين السابق واللاحق .
ثاني عشر : _ علامة الاستفهام ( ؟ ) : وموضعها معروفة ، فهي ترد ــ دائما ــ بعد جملة الاستفهام .
ثالث عشر :_ علامة التعجب ( ! ) : وهذه العلامة تلحق الجمل التي تحمل معاني الحيرة ، والشك والابهام ، ونداء النكرة غير المقصود ، والاستغاثة ، والندبة : لعلاقة ذك بحيرة النفس واظهار عجبها واسلوب التعجب قضية نفسية قبل كل شيء . والخلاصة ان الكاتب او الباحث الذي يلم بمثل هذه القضايا التنظيمية في البحث او الموضوع سيكسب موضوعه او بحثه دقة واتقانا وروعة تنظيم واخراج ، لما لهذه العلامات من تدخل في توضيح المعنى ، وصياغة الافكار وترتيبها | |
|